الموقع الرسمي

نائف حامد المطيري

اطلع برا!


أصول تربوية التعلم القائم على اللعب تجربة بهيجة،تجمع بين العمل الجماعي واستخدام المهارات والمعرفة لتحقيق هدف مشترك.

أفضل أنواعع التعلم هو الذي يحدث خارج الفصل في إطار التعلم المبني على الظواهر ولكن هذا مقال مختلف. الآن فلنستكشف التعلم باللعب

لماذا التعلم القائم على اللعب؟

ببساطة لأن اللعب يحفز على التعلم عن طريق زيادة الحافزية بأن تثير اهتماما في هذا الموضوع وتعزز خبرات التعلم الإيجابية وكفاءة المتعلم الذاتية وإيمانه بقدراته الخاصة.

اللعب ينشط أفضل ما في التعلم القائم على اللعب هو أنه ينشط المتعلمين. لا يمكنك أن تنجح في التعلم القائم على اللعب إذا كنت لا تفعل أي شيء. يمكنك الفوز فقط (تعلم) من خلال المشاركة بنشاط في اللعبة.

التعلم القائم على اللعب يوجه التعلم هدف اللعبة، والقصة والقواعد و إجراءات اللاعبين كل ذلك يوجه التعلم بدقة، مع فهم أن الطلاب لا يزال لديهم الحرية في تحديد أين تأخذ اللعبة لهم. وفي الوقت نفسه، يتحملون مسؤولية تعلمهم.

التعلم القائم على اللعب و الإبداع في استخدام أنواع مختلفة من المهام التحدي لإظهار سيطرة الطلاب على التعلم شاهد على ذلك . قد تتطلب المهام البحث عن معلومات جديدة أو حل المشكلات الإبداعية أو استخدام الخيال في اللعبة، اللاعبين عليهم مسؤولية اتخاذ القرارات حيث يجب أن يسجلوا في التطبيق نقاط من خلال استكمال مهام سريعة وسهلة، أو تهدف للمهام أكبر وأكثر صعوبة التي من شأنها أن تسجل لهم المزيد من النقاط, كل ذلك يمكن برمجته في اللعبة

إذا كان الكلام أعلاه جذاباً لك فإنك ربما تحتاج مساعدة تقنية لتسهيل العمل

في تطبيق Seppo يتعلم الطالب باللعب عن طريق استكمال المهام، كسب النقاط وتلقي ردود فعل فورية تشجع المتعلمين على تحقيق إنجازات جديدة. استخدام هذه اللعبة في التعلم يؤثر على اللاعبين على مستوى عميق، مما يجعلهم يفهمون الموضوع المستهدف بالتعليم بشكل أفضل.