الموقع الرسمي

نائف حامد المطيري

أنت لا تعرف السنارة من السمكة!


ماذا تفعل مع طالب يقول لك صراحة أنه غير مهتم بالتعلم، وأنه غير مهتم بالمادة التي تدرسها!

في الحقيقية أن هذه الدعوى قد لا تكون بسبب الطالب ١٠٠٪ لأن هذا دليل على فشل المعلم في تقديم الأسباب الداعية لحب التعلم للطلاب بل أن أحد أهم أسباب حماس الطلاب و دافعيتهم للتعلم هو حماس المعلم نفسه كما أثبتته الأبحاث

على كل، إن "وجد" مثل هذا الطالب و افترضنا أن المعلم خال من تهمة كتم الدافعية لدى هذا الطالب، فإن المعلم الحاذق عليه أن يتحول مباشرة إلى تعليم الطالب المهارات وإغفال المحتوى.

لماذا؟ لأن الذي سيبقى مع الطالب هو المهارات في السنوات القادمة بل إن المهارت كفيلة لوحدها لنقل الطالب من مستوعب ضعيف للمحتوى لمنشئ للمحتوى بنفسه

هل تذكر المثل الذي يقول أعطني سنارة و لاتعطيني سمكة؟ أحب أن أوضح أن السنارة التي ستعطيها للطالب ليس المحتوى (تفصيل المادة الدراسية مثل المعادلات أو الحروف أو التراكيب اللغوية) فهذه هي السمكة!

بل إن السنارة هي المهارات مثل (إدارة الوقت ، التعلم بإستقلال، العمل الجماعي ، تحمل المسؤولية) 

إذاً عزيزي المعلم توقف الآن عن تدريس المحتوى و درس المهارات* 

 *هذه العبارة ليست على إطلاقها!